أعلان الهيدر

https://www4.0zz0.com/2022/04/02/21/445158482.png

السبت، 12 مايو 2012

الرئيسية من أغاني الأطفال والعابهم التقليدية

من أغاني الأطفال والعابهم التقليدية


من أغاني الأطفال والعابهم التقليدية
عبد الفتاح عبد الولي
رواية / عبد السلام هاشم
مقدمـة :-
يحظى الأدب الشعبي باهتمام بالغ في الكثير من دول العالم , ليس من قبل المؤسسات المتخصصة فحسب بل أيضا من قبل الأفراد المهتمين, اللذين يبادرون بالاتصال بحملة الذاكرة الشعبية .وتشكل لهذا الغرض فرق بحث لأجراء مسح شامل لمختلف ألوان الموروث الشعبي ودراسته على أسس علمية دقيقة للغاية ومن ثم تدوينه وتوثيقه
.
لا يزال الخلاف واردا حول تعريف الأدب الشعبي , ولكن الكثير من دارسي الأدب الشعبي يتفقون على أن مصطلح الأدب الشعبي يطلق عموما على ثقافة الريف أو القرية , وهو يشمل الإنتاج الشفافي الشعبي كالحكايات الشعبية والخرافية والاساطير وحكايات السحر والاغاني الشعبية والأمثال والحكم والرقي والألعاب التقليدية والموسيقى الشعبية واللغة والملابس والحلي
.
وطقوس الأعراس وكل ما يتعلق بالقرية من مباني بتفاصيل محتوياتها ومزارع ومزروعات وما إلى ذلك من مواضيع مرتبطة بالفئات الشعبية كما أن البعض يطلق عليه ثقافة الفلاحين بجانبيها المادي والروحي . ومهما اختلفت الآراء على المصطلح فإن الأدب الشعبي يعتبر في الوقت الراهن من ألوان المعرفة المهمة , ليس لانه ينطوي على رسالة عميقة وكمال فني فحسب , بل لأن الكثير من الظواهر المختلفة في الحضارة الروحية تكمن فيه . بالإضافة إلى أن ( جميع الدراسات الإنسانية , كعلم الأثنوغرافيا – الذي يبحث في أصل الجنس البشري وتطوره وأعرافه وعاداته ومعتقداته - , أو التاريخ , أو اللغويات , أو تاريخ الأدب
, بحاجة إلى دراسة الأدب الشعبي   . (1)
وبما أن أغاني الطفولة والعاب الأطفال التقليدية هي النطف الأولى التي تتكون في رحم الأدب الشعبي الذي تسمو بعض ألوانه كالحكاية الخرافية مثلا من حيث القيمة الفنية إلى مستوى الأدب الرسمي,قد خرج منه الأدب وتمرد عليه كما يقال, وعليه فأننا سوف نتناول في هذا العرض بعض النماذج من أغاني وألعاب الأطفال التقليدية , لأن كلماتها وطرق أدائها لا تزال عالقة في الذاكرة منذ الطفولة في الخمسينيات من هذا القرن المشرف على الرحيل
.

*
الدراسة كتبت قديماً

وقد يكون العيب في هذا العرض –باعتقادنا- هو أننا لم نتخذ الطريقة الأثنوغرافية الصرفة , التي تعتمد اعتمادا كليا على النص الشفاهي لحامل الذاكرة الشعبية لاعادة صياغة الظاهرة , بالإضافة إلى أننا لم نقم بمقابلة الألعاب بمثيلاتها وقراءتها من حيث شمولية وظيفتها في إطار لعبي متكامل
, فان عذرنا هو عدم توفر إمكانيات البحث والمسح الميداني التي تحتاج إلى تفرغ , بيد أن ما يشفع لنا هو أننا اعتبرنا أنفسنا من حملة الذاكرة الشعبية حيث أخذ عبد السلام هاشم دور الراوي وعبد الفتاح عبد الولي دور المسجل للرواية بالإضافة إلى معرفته لكلمات الأغاني وطرق أداء الألعاب , ونزعم أننا قد حافظنا قدر الإمكان على النص الشفاهي للأغنية وكلمات اللعبة . كما تجدر الإشارة إلى أن منطقة النماذج المعروضة هي قرية ( حارات ) من بلاد ألا عبوس مديرية القبيطه* في محافظة تعز – الجمهورية اليمنية . ولا نجزم أن النماذج التي سنردها لاحقا مقصورة على المنطقة التي جمعت منها , بل أنها تؤدى في مناطق أخرى من اليمن وربما أن يكون هناك اختلاف في الروايات وطرق أداء الألعاب , لأن ذلك ميزة فنون الأدب الشعبي . كما من المحتمل أن أطفال بعض الدول العربية يعرفون هذه الأغاني والألعاب .
. . .


أولا الأغاني
:-

1-
أغنية الغمامة
وَا غَمَامَهْ , سُودي نُودي

وانْديْ لِي منْ حَقْ سِيْدِي

وَ سِيِدي سَرَحْ مَكَّهْ

وَ عَبيدُهْ وِقْرَ الدَّكَّهْ

وَ انْدَى لِي زِنْبِيْلْ قَّعْقَعْ

فَرَّقْتُهْ حَبَّهْ ... حَبَّهْ

ما سِئرَتْ إلاَّ حَبَّهْ

وَ الحَبَّهْ فَلَتَتْ البِيرْ

وَ البِيْرُ تِشتِي مُفْتَاح

وَ المُفْتَاحْ عنْدَ النَّجَارْ

وَالنَّجَارْ يِشْتِي سَمْنُ


*
حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ

و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ

و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ

و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ

و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ

لا إِله إلاَّ اللَّهْ


شرح الكلمات
:-
1-
سودي نودي : انتشري , والنود بضم النون : الرياح المبشرة بالمطر .
2-
إندي لي : بكسر فسكون ففتح فياء ساكنة : اعطي للمؤنث أي اعطيني .
3-
سيدي : بكسر فسكون فكسر : جدي أو سيدي بفتح السين .
4-
سرح , بالتحريك : ذهب وسافر .
5-
وقر , بكسر فسكون مرتين : مِلءْ .
6-
الدكة , بفتح فتضعيف الكاف فسكون : رصيف الميناء.
7-
أندي لي, بفتح فسكون والف مقصورة : اعطى للمذكر , أي أعطاني .
8-
القعقع: الجوز ( عين الجمل   .
9-
سئرت, بكسر فهمزة مكسورة على الياء فسكون : بقت, أي ما بقت .

وقت أداء هذه الأغنية
:-
تؤدى في الصباحات الغائمة , أي بعد ما يكون ثوب الغمام الرمادي قد لف القرية تحت أجناحه وحجب الرؤيا , وعادة ما تؤدى بشكل جماعي من قبل الأطفال وهم على سطوح الدور
.
مقابلة هذه الأغنية بمثيلاتها في مناطق أخرى
:
يقول حسين سالم باصديق في كتابه (( في التراث الشعبي اليمني ))صادر عن مركز الدراسات والبحوث بصنعاء ص145 ان هذه الأغنية مشهورة عند أطفال حضرموت وتسمى (( أغنية الحمامة )) وتقول كلماتها
:-
يا حمامة حودي ونودي سلمي لي على سيدي

يوم سيدي سافر مكة جاب لي صندوق كعكع

والكعك سقط في البير والبير بغا خطاف

والخطاف بغا مره والمره بغت عيال

والعيال بغو لبن واللبن في البقرة

والبقرة بغت حشيش والحشيش في الجبل

والجبل بغا مطر والمطر عندك يالله

المطر عندك يا الله

(1)
فلادمير بروب.
طبيعة الادب الشعبي مجلة التراث الشعبي العراقيه العدد الفصلي الرابع . حزيران 1998م
.

2-
أغنية يا دجاجة عمَّتي. أو (( اللحمة ))

(2-4)


يَا دَجَاجَةْ عَمَّتِي

بَرْخِثِي لِكْ بَرْخِثي

وَ الْتَقَيِْ لِي لَحمْتِي

لَحمْتِي لَحْمَةْ ظُبَيْ

نِعْنَ أبُو مِنْ شِئِْكُلِهْ

شِئِْكُلِهْ صَاحِبْ خَدِيرْ

رَاعِيَ الدَّارْ الجَدِيْدْ

قُفْلُهْ وَارْكَانُهْ حَديْدْ

وَ البَنَادِق~ قَاح .. قَاحْ

مِثْلَمَا ضَرْطَ الرُّبَاحْ


شرح الكلمات
:
1-
برخثي, بفتح فسكون فكسر مرتين : اثيري التراب.
2-
التقي, بكسر فسكون ففتح مرتين فياء ساكنة : تلقفي.
3-
شئكله , بكسر الشين وهي ( سين سوف ) فسكون الهمزة اليائية فضم فكسر فسكون : من سيأكلها , أي اللحمة . وفي اللهجة يكسر الحرف قبل هاء الضمير للمؤنث , ويضم للمذكر.
4-
خدير , فتح فكسر فسكون مرتين : ناحية من نواحي محافظة تعز على طريق عدن , والنسبة إليها (( خديري )) والجمع (( أخدور )) .
5-
قاح , بفتح فسكون الحاء , صوت طلقات الرصاص ونحوها . اما الرباح ومفردها ربح فمعروفة : القرود
6-
استدراك نعنْ بكسر فسكون مرتين : يلعن من اللعن.

وقت ترديد هذه الأغنية
:
هذه الأغنية مشهورة بين أطفال اليمن وتؤدى بطرق ومناسبات مختلفة , أما في المنطقة التي جمعت منها , فكانت تردد بهذه الصيغة عند وصول قوافل الجمال إلى القرية (( الجبلية )) قادمة من ناحية خدير وهي محملة بالحبوب لبيعها للأهالي ويحدث ذلك غالبا بعد انتهاء مخزون القرية من الحبوب والذي كان يصادف أن ينتهي في الغالب قبيل حلول الموسم الزراعي التالي أو في الموسم الذي لا تنـزل فيه الأمطار فتجدب الأرض . وكان الأخدور يبيعون الحبوب للقرى الجبلية نظراً لخصوبة أرضهم (( حاليا يأتون بها على سيارات )) . ومن كلمات الأغنية يلاحظ الفرق بين مستوى دخول أهالي القرى الجبلية والقيعان الزراعية لأن أهالي الجبال يعتمدون على محصول أراضي المدرجات الزراعية الغير خصبة كأراضي القيعان , ولعل ذلك هو سر تهكم الأطفال البريء من بنادق أهالي خدير
.

ومن أغاني الأطفال في الجمال , أغنية (( عمي طالب )) وتقول كلماتها
:

دَيْلِبْ .. دَيْلِبْ

عَمِّي طَالِبْ

نَزَّلْ جَمَلُهْ

بَعْدَ المَغْرِبْ

يَسِيْرْ وْ يَقْلِبْ


وهذه الأغنية غالبا ما كانت تغنى بعد أن ينيخ الأخدور جمالهم وينزلون ما عليها من أحمال الحبوب , أو بعد أن يطلقوها لترعى في الجبل , الأمر الذي يغري الأطفال للحاق بها لغرض إثارتها عن طريق اداء هذه الأغنية مع بعض الإضافات كقولهم (( وَاَجَملْ الصَّيْدْ ..هَيْدْ, إبْحِرْ.. إبْحِرْ وُامَّكْ ضَرَّاطَهْ )) وفي اثناء ذلك يفتعلون حركات صبيانية لإيذاء الجمل وإثارته بغرض دفعه للوصول إلى حالة الهيجان . ولا يباشرون التحرش بالجمل الاَّ بعد ان يكونوا قد تأكدوا من أن ثمة مسافة كافية تفصلهم عنه , وان مواقعهم أوطأ من موقع الجمل , لكي يتمكنوا من الهروب إلى الأسفل حالما يزبد الجمل ويرغي ثم يندفع نحوهم مهاجماً , عندئذ فقط تبلغ فرحتهم المشوبة بالخوف ذروتها
, مع علمهم ان الجمل الهائج قد يقتل من يأتيه من مكان مرتفع للتحرش به أو إيذائه , فكل طفل يحفظ عن ظهر قلب نصيحة الأهل القائلة (( اهرب من الحنش إلى الأعلى ومن الجمل إلى الأسفل )) فالثعبان بطئ الحركة عند الصعود والجمل بطئ الحركة عند النزول لأن سيقانه ورقبته الطويلة لا تساعده على ذلك.

الألعاب

(3-4)


1-
لعبة كته .. كته.. عبد النبي.
-
كلمات اللعبة :
أ-قُطَنِّمَهْ .. قُطَنِّمَهْ

ذَبّحْنَا رَاسْ غَنَمَهْ

كَشَحْنَوْ بِالدَّبْيَهْ

قَمَرْ و الاَّ ثُريَّه

وَبِنْتَنَا المُعَرِّسْ

عَلَى أحْمَدْ الفَارِسْ

ذي جَنْبِْيتُهْ حَلالِي

تُقَطَّعَ الرُّجُولِي

تُقّرِّبَ الاَجَالِي

يَاسِيْنْ عَلَى رُجَيْلِي

تُفَا .. تُفَا.. لُبَّانَهْ


ب- كُتَهْ .. كُتَهْ , عَبَد النَّبِي

كَسَرْ قَدَحْ

وَ قِيْمَتُهْ ارْبَعْ بَلَحْ

يَا هَذِي . شُلِّي هَذِي

مِن عَرْفَ المِسْكْ وَ الكَاذِي

إلاَّ بّاذِي


ج- جِدَّتِي عَيْشَهْ

نَزَلَ الوَادِي

تَقْطِفْ كَاذِي

لِأبْنَ الهاَدِي

شَعْرُهْ طَوَّلْ

إنْ كَانْ حَوَّلْ

حُلْ يَا لاَوَّلْ

د- وَقَحْ ..وَقَحْ , وَجِدَّتِي الصَّرُوَرهْ

جَالِسْ عَلىَ عَجُورَهْ

هـ- يَارُ كَيْبَاتِي قُولَيْنْ قَاْح ..قَاْح

وِالاَّ رَجَمْتُ بِكِنْ لَلضِّيَاحْ



شرح الكلمات
:
1-
قطنمه , بضم ففتح فشده مكسورة ثم سكون : لازمة للغناء .
2-
كشحنو , بفتح مرتين فسكون ففتح فسكون , أصلها كشحنوه أو كشحناه , بهاء الضمير , أي أدخلناه وحشرناه , غير أن هاء الضمير لا تنطق احياناً في اللهجة .
3-
الدبية , بضم ففتح فسكون ثم فتح وسكون : تمرة اليقطين الكبيرة , تيبس فيقسو غلافها الخارجي ويفرغ اللُّب من داخلها فتستخدم كوعاء لمخض اللبن واستخلاص الزبدة .
4-
المعرس , بضم ففتح فشدة مكسورة على الراء فسكون : العروس وقت زفافها .
5-
الجنبية , بفتح فسكون فكسر ففتح فسكون : الخنجر اليماني .
6-
الحلالي : من أُسر صنعاء اشتهر منها عامل الإمام احمد في الأربعينيات على منطقة الحجرية بقسوة عساكره الذين كان ينفذهم على الأهالي ووقوفه إلى صف الإمام احمد في ثورة عام 1948م والجنبية منسوبة إليه .
7-
الرجولي بضم الراء : الأرجل .
8-
رجيلي بضم الراء تصغير رجلي بكسر الراء.
9-
تفا بضم ففتح : تف بالبصاق .
10-
لبانه بضم فشدة مفتوحة على الباء ففتح فسكون : العلكة أو اللَّبان, وهي عبارة يقولها الأطفال عادة لطرد الأرواح الشريرة .
11-
كته, بضم ففتح فسكون : لازمة للغناء .
12-
شلي, بضم فشدة مكسورة على الياء فسكون : خذي .
13-
نزل أصلها نزلت أي جدتي عيشة. وقد لا تنطق الهاء , أو تقلب تاء التأنيث في اللهجة إلى هاء ساكنة.
14-
الصرورة , بفتح فضم ففتح فسكون : الحدأة من الطيور الجارحة .
15-
جالس , أصلها جالسة , أي الصرورة .
16-
العجورة , بفتح فضم ففتح فسكون , والجمع عجور : قصب الذرة او الدخن , مشتقة من الاعجار في قصبة الزرع .
17-
الضياح بكسر الضاد ومفردها ضاحة , بفتح الضاد : المهواة في الجبل التي لا يستطيع الإنسان طلوعها , والانزلاق منها مهلكة . أي المنحدر الصخري الذي تمر عليه شلالات السيول , وهي مأوى للقرود , ويعتقد أن الجن تسكن فيها.

طريقة اللعب

يؤدي هذه اللعبة أكثر من طفل , ويجلس الأطفال بجوار بعضهم البعض وأرجلهم ممدودة إلى الأمام . وغالبا ما يتولى الطفل الجالس في الوسط ترديد كلمات اللعبة
.. كلمة أثر كلمة , وببطء , مستخدما أصبعة ( السبابة ) , يلمس بها ركب الأطفال , ركبة فركبة , ويشير بها إلى المركب البعيدة منه .والسبب في طول كلمات اللعبة وتكرار أداء كلماتها يعود إلى ضرورة أن تبقى سيقان الأطفال ممددة وفي حالة استرخاء أطول مدة ممكنة حتى تحدث عند الوقوف قرقعات , وهو الهدف من اللعبة .
وحالما يصل الطفل قائد المجموعة , مردد الكلمات إلى عبارة .. (( حُل ياالاول
)) في المقطع(ج) , فان الطفل الذي توقفت اصبع قائد المجموعة على ركبته يرفع ساقه إلى الأعلى , ثم تتكرر اللعبة حتى يرفع جميع الأطفال ركبهم مع بقاء الاليتين على الأرض . بعدئذٍ تردد كلمات المقطع (د).. (( وقح .. وقح وجدتي الصرورة ..)) أي تصفيق , تصفيق لجدتي الحدأة القاعدة على قصبة الذرة اليابسة . ويكون ترديد هذا المقطع بشكل جماعي , مع لطم الركب براحتي الكفين , لطمة بعد كل كلمة من كلمات أغنية اللعبة . بعد ذلك يبدأ الأطفال في النهوض ببطء شديد وايديهم على ركبهم كأنهم يمنعونها من إحداث قرقعات مع انحناء الجذع الأعلى من الجسم إلى الأمام , ويرددون في غضون ذلك كلمات المقطع (هـ) .. (( يا ركيباتي قولين قاح.. قاح.. الخ )) , أي .. يا ركبي اصدري قرقعات مسموعة للجميع , مالم فسأرمي بكن إلى الهاوية . وفي التو يرفعون أيديهم عن ركبهم ويقفون كالألف . فيفوز في اللعبة من تقرقع ركبه . بيد أن ما يحدث في هذه اللعبة , هو أن تكثر الادعاءات بتقصف الركب , حتى من قبل من لم تقرقع ركبه , لان كل طفل يكون مهتما في الأساس بسماع الصوت الذي ستحدثه ركبتيه دون أن يركز على سماع قرقعات ركب الآخرين , ومع ذلك تتم البهجة , ويستمتع الجميع بقضاء وقت جميل في اللعب والمرح .


لعبة المافي

(4-4)

-
المافي : هو التَّنور.. (( الَمَوْفَى )).
-
كلمات اللعبة .

صوت منفرد : مِنَ كَلْ غَدَا سَالِمْ ؟ , أي . من أكل غداء سالم ؟

المجموعة
: الدُّمَيْمَ . أي القط . والدميم بضم الدال ففتح فسكون مرتين تصغير الدِّم , بكسر الدال فسكون . وهو الهر باللهجة اليمنية .
-
الأدوات المستخدمة في اللعبة

1-
خرقة طويلة أو شال يعجر طرفه . وتقوم مقام أداة التعذيب وانزال العقاب في القط الشرير .
2-
جفنة من خزف , أو قصعة مملؤة بالتراب أو نحوه , أو أي رمز آخر يقوم مقام جفنة الطعام .

طريقة اللعب

ينقسم الأطفال إلى فريقين (أ) و (ب) . الفريق (أ) يشكل دائرة في ساحة اللعب حول جفنة الطعام , وذلك بأن يقف كل طفل ويضع يديه على كتفي الطفلين المجاورين له في الدائرة , وترمز هذه الدائرة إلى (( المافي )) التنور . ويمثل أحد الإجفال دور (( الدم )) القط , و آخر دور سالم , مالك الأرض أو المضيف . أما المجموعة (( ب)) من الأطفال فتنتشر خارج الدائرة وتتفق فيما بينها إما على تمثيل دور ضيوف سالم , أو دور العمال الزراعيين في أرض سالم .
فان اتفقوا على تمثيل دور الضيوف , جلسوا على الأرض واتكأوا على الحجارة وتبادلوا أطراف الحديث في انتظار وجبة الطعام . وأن اتفقوا على تمثيل دور العمال الزراعيين باشروا العمل وأدوا حركات تنم عن العمل في حرث الأرض أو تنقية الزرع من الحشائش مع أداء الأغاني الزراعية المناسبة وبين الفينة والأخرى يسأل أحدهم عن موعد تناول الطعام . في تلك الأثناء يتسلل الطفل الذي يمثل دور ( الدم ) القط إلى وسط الدائرة ( المافي ) التنور ويأكل الطعام من الجفنة ثم يهرب ويختفي في مخبأ بعيد عن موقع دائرة التنور . بعد برهة من الوقت يدعو الطفل الذي يمثل دور سالم المضيف أو مالك الأرض ضيوفه أو عماله لتناول الطعام . وبعد أن يخرج الجفنة من وسط دائرة التنور ويقدمها لضيوفه أو لعماله , يجد بعد أن يفتح غطائها أنها خالية من الطعام فيصرخ الأطفال : (( من أكل غدا سالم )). آنئذ يمؤ القط من موضعه فيعرف الجميع انه المتهم في آكل غدائهم فيتوجه أطفال المجموعة (ب) مع سالم إلى حيث يختبئ ويمسكون به ثم يأتون به مجرورا إلى وسط دائرة التنور فيأخذ سالم الخرقة أو الشال – أداة التعذيب – فيما تنضم المجموعة (ب) إلى المجموعة (أ) وتتسع دائرة التنور , تسأل دائرة التنور : (( من كل غدا سالم )) فيجب سالم
(( الدُّميم )) أي القط ويبدأ في إنزال العقاب بالقط وضربه , يهرب القط من خلال أفراد دائرة التنور ويتبعه سالم فيما كلمات اللعبة تتردد ويرتفع مواء القط من شدة العقاب الذي ينزله سالم به وهو يجري خلفه دخولاً وخروجاً من وسط الدائرة وإلى خارجها ثم العودة إلى وسطها حتى ينهار القط وتبلغ اللعبة ذروتها عندما يسقط القط في وسط دائرة التنور ويلفظ أنفاسه فتضج ساحة اللعب بالضحك والتصفيق دلالة على انتهاء هذه اللعبة الجميلة .


1-
فلادمير بروب . طبيعة الأدب الشعبي . مجلة التراث الشعبي العراقية . العدد الفصلي الرابع . حزيران 1998م.
2-
حسين سالم باصديق . في التراث الشعبي اليمني . مركز الدراسات والبحوث . صنعاء ص 145 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نشكر مشاركتك ..

مساحة إعلانية
https://www4.0zz0.com/2022/04/02/21/445158482.png
يتم التشغيل بواسطة Blogger.