أعلان الهيدر

https://www4.0zz0.com/2022/04/02/21/445158482.png

الأحد، 3 يونيو 2012

الرئيسية من معجم اللغة الدارجة بلهجة حيفان 1

من معجم اللغة الدارجة بلهجة حيفان 1

حـرف الألف ( الهمزة ) .

إباطْ . الإِبَاطْ بالكسر ؛لغة دارجة في الإبط : باطن المنكب .

أَبَّالْ . الأَبــَّالْ بالفتح والجمع أباله ؛ مفردة فصحى : الجَمَّالُ ؛ صاحب الإبل أو سائسها . ومن أشعارهم المغناة فيه ، قول مسافر على جمل :

غَـدَّرْ عَلَيَّ الْلَّيْلْ وَانَا بـِمَعْبَقْ نَجْـمْ السُّحَارْ شَعْشَعْ يَا أَبَّالْ اِنْـزَقْ

غدر الليل : اظلم . ومعبق : عزلة في مديرية المقاطرة محافظة لحج . وانزق :فعل أمر من نزق ؛ أي حُث الدابة على السير ، أو سُقها . والمعنى : لقد أدركني الليل منذ وقت طويل ، وتحديداً عندما مرت القافلة بوادي معبق ، وها قد طلعّت نجمة الصبح وانا لم اصل بعد إلى قريتي ، فَسُقْ الجِمَال سوقاً شديداً.

إِبْزِيْمْ . الإِبْزِيْمْ بالكسر . كلمة معربة من الفارسية معناها : شيء من معدن وغيره يقوم مقام العروة يكون احد طرفيه لساناً يدخل في الطرف الآخر " كإبزيم الحزام وغيره .

إِبْكِيَهْ . الإِبْكِيَهْ بكسر الهمزة وسكون الباء وكسر الكاف وفتح الياء ؛ والجمع إِبْكِيْ ؛لغة دارجة في البَكْأةِ وجمعها الْبَكْءُ والْبَكْى مقصورة :شجيرة صغيرة تنمو في المناطق الدافئة ؛إذا كسرت سوقها تسيل منها عصارة راتنجية بلسمية كهيئة الدمع ، يستخدمونها لتعقيم مياه الأمطار المتجمعة في ( الأَحْقَاف ) ـ النُقَر في الصخور والأصفية ـ قبل شربها ، ولها منافع أخرى .

أَبَلَهْ . الأَبَلَهْ بالتحريك ؛والجمع أبلات مفردة فصحى كانت شائعة الاستخدام بين قدماء المزارعين العارفين بالمواقيت الزراعية ومعناها : حزمة الحشيش ، وترد في المعاجم أيضاً بمعنى : حزمة الحطب وكومة الحبوب . ومن أقوالهم التي تجري مجرى الحكم الزراعية ، والكلام يأتي بلسان كوكبة الثريا التي تقول محددة مواقيت شروقها وغروبها :

. مَـعَ طُـلُوعِـيْ خَبَاخِبْ وَنَبَاتْ وْمَـعَ غُـرُوْبِيْ يَصُبُّوا الْأَبَـلاَتْ

الخباخب ومفردها خبَّة كلمة فصحى تعني : هيئة النبات عندما يطلع أول مرة من باطن الأرض مبعثراً. والكلمة مشتقة من الفعل خَبَّ ، وخبَّ النبات : طلع وطال . ويعتقد بعض المزارعين ان الثور والجمل هما أول من يريان الثريا عند طلوعها من الأفق الشرقي بعد الغون الطويل ، أي السديم الغازي الذي يحجب نجوم الثريا ، أما الانسان فلا يستطيع رؤيتها الاَّ إذا كانت السماء المسائية صافية جداً ، والثريا عنقود نجمي مفتوح يرى بالعين المجردة ستة أو سبعة نجوم واضحة أو حتى أحد عشر نجماً عند أصحاب البصر الحاد، لكن علماء الفلك يقولون انها تتكون من قرابة (250 نجماً ) ، تدور حول مركز مشترك في حيز لا يزيد عن (20) سنة ضوئية ، وعلى بعد سحيق عنا يبلغ (410) سنوات ضوئية . وللثريا أهمية كبيرة عند المزارع اليمني، لأنها أحد منازل القمر الثمانية والعشرين التي يستدلون باقتران القمر بها إلى المطر والحـر . فنوء الثريا الذي يحدث في نحو يوم (13) تشرين أول - اكتوبر ـ من كل عام هو بداية استهلال الخير ، فمع نوء الثريا يهطل المطر في بداية الشتاء . ويقترن القمر بها في يومه التاسع من شهر شباط ويسمى شباط ، قران تسعة أما حين يقترن لليوم السابع في شهر اَذار فانهم يسمون الشهر ،قران تسعه ، وفي نيسان يقترنان في اليوم الخامس . ويسمى قران خمسة ، ويوم يقترن القمر مع الثريا في يومه الثالث من شهر أيار يسمون ذلك غروب الثريا ، كناية عن ذهاب الشتاء وابتداء موسم الحر (1) . ومن الأغاني والاهازيج الزراعية التي تقال في هذه المواسم :

. يَاذَا اْلَوَبَلْ : مَـوْ خَرَّجَكْ مِنْ حَـْوِليْ بِتْلَةْ كَوَانِيْنْ وَدَمَالْ الْـغَـْونِيْ !

الوبل هو النجيل أو الحشيش ، والحول : قطعة الارض . وبتلة كوانين : الحراثة الأولية في كانون أول وكانون ثاني ، أي بعد هطول المطر (الثرياوي ) ، والدمال : السرجين أو السماد البلدي . وفي هذا المهجل الزراعي الحواري البديع ، يسأل المزارع نجيل ارضه : ما الذي جعلك تنمو هكذا رياناً ؟ ، فيرد عليه : اهتمامك بحراثة أرضك في الميقات الزراعي الصحيح وحرصك على تسميدها بالروث الذي جمعته خلال فترة احتجاب الثريا هو أدى إلى نموي بهذا الشكل .

ـ أَجَا شُبَـاطْ وَرَوَّحَيْنْ كَـَوانِيْنْ خَلَّى الْعَجَاوِزْ مِثْلَمَا الْمَجَانِيْنْ

أي بعد انصرام شهري كانون أول وثاني جاء شهر شباط ببرده القارس ورياحه فتأذى منه كبار السن وخصوصاً بالمرتفعات الجبلية.

ـ آذَارْ وَنَيْسَانْ مَـْوسِمَ الَّرعِيَّهْ وَمَـْوسِـمَ الْجَوَابَر الْقَوِيَّهْ

الرعية : الفلاَّحون ، والجوابر أو الأجبار : ثيران الحراثة .

ــ وَاذَا رِئَيْنْ إنَّ الذَّرِيْ مُدَايمْ .. إنَّ الذَّرِيْ لُهْ بِالسَّماءْ مَعَاِلمْ .. مَعَ غُرُوْبْ الْقَلَبْ وَالنَّعَائَمْ

الذري : البذار . أي ان ميقات البذار له معالم فلكية تتمثل في نجمي القلب والنعائم وهما منزلتان يبدأ موسم البذار وقت غروبهما .

ـ يَوْمَ الذَّرِيْ تِـَـهَّـردِيْ وَاغَبْرَاءْ خَـضْرَاءْ وَصَفْرَاءْ وَخِيَارْ الْمَذْرىَ

والمنادى البعيد والغبراء : الأرض .خضراء وصفراء : المناصف ، أي أن البلح يصير مناصفاً إبان البذار .

ـ لاَ جَا سُـَهْيلْ .. وَحَوْلَكْ مايَغْمِرشْ الْاُجَيْلَ .. يَاوْيلكَ الْوَيْلْ !

لاجا : اذا جاء ، أي إن أتى، أو طلع نجم سهيل وهو منزلة مهمة عند المزارعين يؤقت بها موسم الجَلَبْ وأمطاره والأجيل : تصغير العجل بابدال العين ألفاً . أي اذا طلع نجم سهيل أو حل الجَلَبْ وزرع أرضك لا يبلغ طوله بعد قامة العجل فلن تحصد الاَّ الريح . ويقابله المثل العربي القائل ( من زرع حصد ) وهو دعوة للتقيد بالمواقيت الزراعية .

ـ تَمَّوْزْ وِ آبْ جَنَّنُوا النَّاسْ مَا حَداً يَوْمِيْ بـِعَاسْ

العاس : كسرة من الخبز . أي من كثر انشغال المزارعين في خدمة الأرض بهذين الشهرين لن تجد حتى من يقدم لك كسرة خبز . ومن أقوالهم المأثورة : " آبْ يَرِدَّ الرَّاعِيْ مِنَ الْبَابْ ) و ( إفْقَحْ وَلاَ تِزْرَعْ ) والْفَقْحوة: إزالة الزرع الضعيف والإبقاء على القوي منه .

( زَرْعْ مَبْكَرْ لاَ يُذْكَرْ ) ومبكر شهر حميري " مايو ـ أيار " وهو اليوم نجم لا شهر . وسيأتي ذكر الجلب والفقوحة في بابه.

أَبَنَهْ . الأبنه بالتحريك : حكة في دبر المأبون ؛أي الشاذ جنسياً . يقال للأذي المزعج الذي لا يستقر : " أو بك أبنه تحكك " .

أَبُوْ . (1) ـ الأب : الوالد ؛ أصلها بالفصحى أبو بالتحريك لأن جمعها آباء وأبون . والعامة تجمعها على (أَبْوَة) بفتح الهمزة وسكون الباء وفتح الواو والتاء المربوطة للمبالغة . وجمع الجمع عندهم أبائب، وأبايب: أجداد. ولا ترد إلا في حالة التوبيخ أو اللعـان ؛ فيقال : يلعن أبايب أبوه . واختصاراً يقال : أبائب أبوه . وهذه الأخيرة قد تأتي بمعنى : طز فيه ، أي طظ فيه .

(2) ـ الأب ؛ من الأسماء الخمسة ، وتقف العامة عليها بالواو في حالة ضمير المفرد والجمع ، ولا محل للمثنى بالعامية . فيقال :

أَبُوْكْ ،أَبْوَتَكْ . أَبُوْهْ ، أَبْوَتُهْ . أَبُوْكُمْ ،أَبْوَتْكُمْ . أَبُوْهُمْ ، أَبْوَتْهُمْ . وتقف عليها بالياء في حالة ضمير المؤنث المفرد والجمع ؛ فيقال :أَبُيْكْ ، أَبْوَتِكْ . أَبُيْهْ ، أبْوَتِهْ . أَبُوْكِنْ ، أَبْوَتْكِنْ . أَبُوْهِنْ ، أَبْوَتْهِنْ . وللمنادى : يا باه و يا أباه ، ويا با .

(3) أبو بمعـنى : ذو أو صاحب

ومن أشعارهم المغناة فيما سبق ذكره :

ـ وَدَّعِيْ بَيْتْ أَبُيْكْ بـِالسَّلاَمَهْ رَوَّحِيْ لَى عِنْدِ زَوْجِكْ غَمَامَهْ

من اغاني زفة العروس لعريسها . وتنطق أبيك بضمة خفيفة على الباء وسكون الياء . ولى؛حرف جر بمعنى إلى بحذف الألف للتخفيف .

ومن أغاني العتاب ، تقول زوجة المسافر :

ـ سَرَحْ عَدَنْ يُطلّبَ الصَّوَانِيْنْ يِلْعَنْ أبُوْهْ مَا يَعْرِفَ الْقَوَانِيْنْ

سرح : ذهب ، غادر ، سافر إلى . يطلّب بكسر اللام المضعفة : يبحث عن والصوانين ومفردها صانونه ، كلمة عامية ربما تكون محرفة من كلمة " Sauce" أو "Soup" الانكليزية ، أو أنها من اصل هندي لأنها مستعارة من عامية عدن ، وتعنى : إدام أو حساء مكون من بطاط مطبوخة بصلصة الطماطم المعلبة والماء ، وهو إدام الفقراء ، وكناية عن البحث عن عمل في مهنة شاقة حقيرة الأجر ، مثل حمل البضائع في رصيف الميناء ـ مهنة كثير من أهل الشمال إبان الاحتلال البريطاني للجنوب . تقول الزوجة معاتبة زوجها الفالح : انه سافر إلى عدن وراء عمل مرهق لا يدر دخلاً وتخلى عن واجباته تجاه أرضه واسرته .

ومن أغاني الحب . تقول الهائمة :

ـ حِـسَّيْ مَعَكْ يَا طَاِلـع َ الْعَقَبْتَيْنْ يَارَاعِيَ الرَّشْوَانْ أَبُوْ عَذَبْتَيْنْ

العقبتين ؛ مثنى عقبة: مرتقى الجبل . والرشوان : ضرب من العمائم الفاخرة بنغالية أو هندية الصنع . والمرأة هنا تتغنى هائمة بشاب أنيق وسيم رأته يصعد الجبل فسلب لبها وأحاسيسها .

ومن المكنى بالأب ، قولهم :

أَبُوْ الْبَرَدْ : كنية بائع الثلج .

أَبُوْ بَيْصَلَهْ ، أو عِرْدَانْ أَبُوْ بَيْصَلَهْ بفتح الباء وسكون الياء وفتح الصاد واللام : كنية نوع من العظاء تسمى أُمُّ حُبَيْن ، وهي دويبة منتفخة البطن ولها أربع أرجل وذيل لونها يميل إلى الخضرة ، وهي تكثر من تحريك رأسها إذا مشت أو وقفت .

تقول الاغنية الساخرة :

ـ قـالوا مـرع المره عـردان ابو بيصله

مرع : أصاب بالعين الشريرة . المرة : الإمرأة

أَبُوْ حُلْبَه ْ ، أو طير أبو حلبه بضم الحاء وسكون اللام وفتح الياء : كنية طائر اسمع التُّمَّيْرُ العربي موطنه اليمن ، وهو اصغر من العصفور . سمي بالتُّمَّيْرُ لأنه يقتات على التمر ويعيش أيضاً على رحيق الأزهار والحشرات . ويأوي إلى المناطق العارية فيبنى أعشاشه تحت الأحجار وفوق الصخور ، وكني بأبي حلبه لأن لونه يميل إلى السواد ، فلون انثاه بني رمادي وذيلها أسود ضارب إلى الزرقة . من الحُلُب بضم الحاء واللام وليس بتسكين اللام كما تلفظ خطأً بالعامية ، والحُلُبُ لغةً ، هو السواد في الحيوان والطير . ومن أقوالهم التي تجري مجرى المثل في عدم الحرص : " طَيْرْ أَبُوْ حُلْبَهْ يِكَوَّحْ بِالطَّرِيْقْ " أي يبني أعشاشه على قارعة الطريق مما يعرض بيضه وفراخه للخطر .



أَبُوْ دُبَيْلَةْ . بضم الدال وفتح الباء وسكون الياء وفتح اللام ، والتاء المربوطة للمبالغة : كنية الشرغوف وهو صغير الضفدع في مرحلة تكونه الأولى . ويبدو أن كنيته قد صحفت مع كثر الاستعمال وحدث بها إبدال ، وصوابها أبو ذييلة بالذال والياء ، أي ذو الذيل الصغير ، أو أبو ذنيبة . أي ذو الذنيب .

أَبُوْ دَقَّتَيْنْ أو حـجل أبو دقتين بالفتح : ضرب من الحجول الفضية المتقنة الصنع ، وكان سعيد اليهودي أشهر صانع لها في دقم الغراب بمنطقة دبع بالحجرية . ومن أغاني الزفاف التي ورد فيها ذكر للحجل أبي دقتين :

ـ سَكَنِيْ بِدُقْمْ الْغُرَابْ أَيْمَا يَسُكُّوْا رَبَابِيْ وَحِجْلْ أَبُوْ دَقَّتَيْنْ

أيما : اينما . يسكوا : يصكوا ، والربابي وحدة نقد هندية كان يتم التعامل بها في المناطق الجنوبية عندما كانت عدن المحتلة تتبع ولاية الهند المستعمرة من قبل بريطانيا العظمى .

أَبُوْ زِرَارَيْنْ بكسر الزين وفتح الراء ، أو بندق أبو زرارين : كنية بندقية قديمة كانوا يطعمون خشبها بالحلي تفاخراَ . ومن أشعارهن المغناة :

ـ بَنَيْتَ لَكْ مَسْجِدْ بِجَنْبِ دَاَريْنْ يَا بُنْدِقِيْ الْمَحْلِيْ أَبُوْ زِرَارَيْنْ

تقول الهائمة : بنيت لك معبداً للحب يا من استمد منك الدفء والأمان .

أَبُوْ زَرْبَيْنْ بفتح الزين وسكون الراء : كنية مورد شهير للقات الهرري نسبة إلى مدينة هرر بأثيوبيا كان يُجلب إلى عدن في الخمسينيات من القرن الماضي . تقول الأغنية العدنية القديمة فيه :

ـ يَا أَبُوْ زَرْبَيْنْ هـَاتَهُمْ بَسْ هَـاتْ … بِشِلِنْ هَاتْ قَاتْ .. الخ

الشلن : الشلنغ بكسر الشين ؛ وحدة نقدية كانت متداولة في عدن إبان الاحتلال البريطاني .

أَبْوُ سِيْدِي بكسر السين : بها كانت الزوجة تكني زوجها قديماً ، والمعنى المجازي واضح فيها .

أَبُوْ شَنَبْ : أبو شوارب . كنية ذي الشاربين الكثين . وكنية سيارة شحن كبيرة قديمة الصنع ، ربما هي التي كانت تحمل ماركة إرسي "R.c" .

أَبُوْ صَعْبَهْ بفتح الصاد وسكون العين وفتح الباء ، والتاء المربوطة للمبالغة : كنية حشرة من جنس الأرضات ونوع النمل الأبيض ، وهي دودة شبه الأرضه لكنها أكبر حجماً منها . رأسها حمراء كبيرة ، وفكاها قاطعان تسمى الأرضة المقاتلة أو النملة الجندي ، تعيش مع نوع آخر من النمل الابيض ، أصغر حجماً منها في أنفاق محفورة تحت الأرض تسمى بالعامية ( العَجَاهِمْ ) واحدها ( عِجْهَامْ ) كما تعيش معها حشرات أخرى وتسمى بالعامية ( الشَّطْوِيْ ) واحدتها ( شِطْوِيَهْ ) بكسر الشين ، وهي ديدان سوداء لها أجنحة ، تأكلها الهوام والطيور ويصطادها بعض الناس عند خروجها طائرة من قراها التحت أرضية بعد هطول امطار الربيع ، ومهمة أبي صعبة حماية قرية النمل الأبيض ورد ( الشطوي ) إلى الداخل اذا ما شعر بخطر يحوم حولها ، والتصدي في ذات الوقت للمعتدي بإعمال فكيه في جسده ، ولسعاته دامية مـؤلمة .

يرى البعض أن كنيته مشتقه من صعوبة المهمة الملقاة على عاتقه ، والراجح انها مصحفة وصوابها بالهـاء بدل العين ، أي " أبو صهبة" بضم الصاد ، وهي الُحمرة التي تغشى رأسه ، ومن اغاني صائدي ( الشطوي ) فيه :

ـ يَابُوْ صَعْبَهْ خَلَّيْكْ الْفَضُوْلْ خَلّيْ الْبُنَيَّهْ تَخْرُجْ تَبُولْ

البنية : البنت كناية عن " الشطويه " ، أي دعها تخرج لقضاء حاجتها ، أو اطلق سراحها ولا تكن حشرياً .

أَبُوْ عِشْرِيْنْ : كنية العصفور الدوري . سمي بالدوري لأنه يلازم الدور، وقيل لأنه يُفَرَّخُ مرتين في العام . وكني بأبي عشرين لأن سربه يتكون من عشرين عصفوراً في الغالب .

أَبُوْ الْلّيْمْ : كنية بائع الليمون ، أو عصيرها .

أَبُوْ هَدْرَهْ : كنية المهذار الثرثار، أو من يَعِدُ ولا يفي بوعوده .

أَتَّ . أَتَّ ، يَؤْتْ ، أَتُوْتْ ؛ لغة دارجة في غَتَّ ، وأَتُّهْ : الحَّ وضايق عليه في المطالبة حتى أعياه .



إِتْرِيْكْ . الإتريك والتربك بالكسر والجمع أتاريك بالفتح ؛ عامية محرفة من "Elictric" الانكليزية : مصباح الوقود ( الكيروسين ) ، له خزان يملأ بالكاز ويتم تزويده بالضغط بواسطة المضخة اليدوية ، واحراقه عند قميص الاشتعال ( الذبالة ) فيلتهب مطلقاً الضوء . اخترعه النمساوي ويلباخ عام 1893م ، وعرف في شمال اليمن منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي تقريباً وفيه قيلت أغاني شعبية كثيرة على نحو :

ـ حُبَيَّبِيْ وَ الْحُبْ ذُبَالَةْ اِتْرِيْكْ لاَنْتَ حَلِيْمْ سِحْرَ الْعِيُوْنْ يَكْفِيْكْ

حُبيبي بالضم : تصغير حَبيبي بالفتح للتحبب " تقول العاشقة : ما الحب ياحبيبي إلا ضوءً وهاج وحسبك مالفتنة العيون من إغواء .

إثْآبة: الإثآبه بالكسر والمد والثابه والجمع إثآب وأثائيب وثابات ، لغة دارجة في الأثأبة بالفتح وجمعها أثأب : جنس شجر عظام معمر من الفصيلة الخبزية ويجعلها بعضهم من الفصيلة التوتية . ينمو في المناطق الدافئة يستخدم خشبه في الوقود وتسقف به حضائر الدواب وغيرها . واذا جرحت سوقه يسيل منها لبن أبيض تغمد به الجروح وله منافع أخرى، ورقه سهمي وثمره تيني صغير إذا طاب صار لذيذاً تأكله الطيور والقرود وتسميه العامة " قَرطَبِح" .

ومن أغاني المرأة تقول الهائمة :

الريح ضرب هزَّ العلب والإثاب وشل قميص النيل من فوق الأكعابْ

تذكر الريح في عامية الحجرية وهو جائز لغةً. والعلب: شجر السدر. وقميص النيل: المصبوغ بالنيلة. تقول الهائمة: عصفت الريح فهزت أشجار السدر والأثأب ونفخت قميصي رافعة إياه عن نهدي فتحررا من ضغطة الخانق واعترتني أحاسيس مفعمة بالشوق والحنين.

أثرة. الأثرة بالضم والجمع أثر: القوبياء الحلقية. وهي داء جلدي يكون غالباً في الوجه، سمي بالأثرة لأنه يترك أثراً غائراً في الجلد.

أثلان: الأثلان بالتحريك ولا مفرد له: نبات عشبي عطري طبي ويتخذ للزينة مع الريحان وغيره. ومن أغاني المرأة:

حبيبي يا أثلان مُنَيَّل حبك بقلبي قد سمر وقيِّل

إثله. الإثله بالكسر وبالفصحى بالفتح والجمع إثل: شجر من جنس الطرفاء مستقيم الخشب جيده. أغصانه كثيرة التعقد؛ وورقة معبل دقاق؛ وثمره حب أحمر قابض. كان خشبه يستخدم في صنع المحاريث وبعض الآنية. تقول الأغنية الشعبية:

يا سعد من يلقى الحبيب بغُفله بشاجبة وإلا بتحت إثلة

الغفل من الأرض لغة فصحى معناها: المكان الخالي، والشاجبة في اللغة الدارجة تعني الطرف الداخلي لقطعة الأرض الزراعية في المدرجات، أو الجانب الممتد إزاء جدار القطعة الأعلى منها.

إثلال. الإثلال بالكسر والأثلول بالضم والجمع آثاليل وثآليل: الثؤلول، وهو خراج ناتئ صلب مستدير يصيب الأطراف وبالذات ظاهر الكف من الإنسان.

أجا. بتقديم الهمزة للتخفيف، يجي، جيه ووجية فهو واجي وجائي. لغة دارجة في: جاء يجيء جيأة. أتى، يأتي، فهو آت. والعامة تحذف الهمزة في حالة النفي أو تدغمها، نحو: "لا جا ولا راح" أو "ما جاش من السفر". تقول امرأة المهاجر مغنية:

العيد أجا أما الحبيب ما جانا ودمعتي تُنطُف على غدانا

على غدانا بحذف الهمزة للتخفيف: على غدائنا. ويقول العاشق:

كم لي مغرم بالهوى وخائف وكيف أسير واجي وَبُهْ مشارف

وَبُهْ: وبِهِ؛ يوجد، والمشارف: الحارس أو المراقب. أي؛ وثمة حارس أو مراقب يحرس باب الحبيب. وكلمة (مشارف) أضحت مهجورة الآن والراجح أن الأغنية انتقلت من منطقة لأخرى تستخدم هذه المفردة.

أَجَبْ. الأجب بالتحريك والجمع آجاب وأءجاب: وعاء كبير من الخوص واسع الفتحة من أعلى وقد يقوى بالجلد، تنقل به السنابل والحبوب وغيرها. كأن اسمه مشتق من الجب: القطع أي كأن صانعه أَجَبَّهُ، أي قطعه قطعاً ولم يكمل حبكه. أو أنه من الجبجب أو الجبجبة وهو زنبيل من الجلد ينقل به التراب كما جاء بمعاجم اللغة، والراجح إنها مفردة من اللغة اليمنية القديمة لا تزال جارية على ألسن الناس. ومن أغانيهم في مكافحة الجراد:

الجراد قاهو بشرجب يا بنات شلين أَجَبْ

قاهو: (قد هو) مختصره. وشرجب عزلة في ناحية الشمايتين-محافظة تعز. وشُلِّيْنْ: فعل أمر من شَلَّ: أخذ وحمل، أي أن علينا ان نستعد لمكافحة اسراب الجراد التي تقترب من قريتنا فجهزن الآجاب يا بنات لنقل ما سنطاله منها. وكانوا يأكلون الجراد في الماضي.

أجزاز. الإجزاز بالكسر، كلمة مستعارة من الإنكليزية Exhaust أنبوب العادم في السيارة. تقول أغنية الأطفال:

يا بابور دبل اجزاز خلي التفشار بعدك عنترناش ينيك الأفكار

بابور دبل إجزاز: سيارة شحن كبيرة اشتقوه من ماركتها International.

إجل. الإجل بالكسر والسكون والجمع أجول بالضم والمؤنث إجله. والهمزة فيها بدل العين. لغة دارجة في العجل: ولد البقرة (ج) عجول.

آح.. أح بالفتح، وآح بالمد، وأحا وأحه بفتح وتضعيف الحاء، وإحيَّ وإحيَّه بالكسر: كلمة توجع وتأوه من ألم، أو غيظ أو برد على نحو:

آح: آح لا من حمى أو جراح لكن من قهركن يا الملاح

أَحَّا: أَحَّا بالفتح وتضعيف الحاء: أحد بحذف الدال المهملة للتخفيف إذا أتت بعد حرف نفي. نحو:

يا ليتني وردة بمدرب السيل لا حا شقل لي قو شرق ولا ليل

لاحَّا تنطق مدغمة (لَحَّا) أي لا أحد شقل لي: سيقول لي وتنطق (شقلي). قو، بفتح وسكون: قد هو مختصرة للتخفيف.

إحِمْ: إح بالكسر: كلمة تنبيه تستقل بالفهم.

أحوس. الأحوس، وهي حوساء والجمع حوس: الأكسح، المصاب بالكساح أو المعوق. وهو من تعطلت إحدى القوى المحركة والحساسة في يديه ورجليه وسترد في باب الحاء.

أخ. أخ بالفتح وآخ بالمد: كلمة شكاية وتضجر، وتوجع، وتأوه من غيظ أو ألم أو حزن بمعنى (آه).

إخ. إخ وإخه وإخيِّه: كلمة تأفف واشمئزاز كلخ بالفتح وكخة بضم الكاف وفتح وتضعيف الخاء بمعنى: إطرح، أو لا تلمس (الشيء القذر) والأخ لغة: القذر.

كمال يقال: "إخ للبعير إذا زجر ليبرك".

أخجم. الأخجم بالفتح وهي خجماء والجمع خجم بالضم: الأتخم، وهو من غلب الدسم على قلبه وعسر عليه الفهم، الغبي، البليد الذهن، يقال للتلميذ الذي لا يحفظ درسه عن ظهر قلب:

أخجم أدكم زائد أعجم.

أخرم. الأخرم، وهي خرماء بالفتح وهم خرم بالضم: المشقوق وترة الأنف مشتقة من أصل فصيح هو الخورمة وهي مقدمة الأنف، أو ما بين المنخرين، ومنها اشتقوا فعل (خرم-يخرم) فهو (مخرم) وسترد بباب الخاء.

أخس. أخس بالتحريك: أقبح، أردأ، أسوأ، أحقر. يقال: "فلان أخس الناس" أو "آذا الشيء أخس من آذاك" أي، أردأ. وخسائس الأمور لغة: محتقرها.

إخس. إخس بالكسر والسكون ويَخْس أو بالصاد إخص: كلمة تأفف وتكره ولوم. تقال لمن يرتكب القبيح أو يسئ إليك: "إخس علوك أو عليك" أي، تباً، خسئاً عليك. ومن أغانيهن في العتاب:

خيبة وأخس الناس وزاد يقنف عرفه ذفر ونشحته تقذف

الخيبة: القبيح الخلقة والخلق. زاد بمعنى: أيضاً. يقنف: يتكبر. عرفه: رائحته. النشحة: الزنخ وبالذات رائحة الشحم. تقذف: تثير الغثيان أو تدعو للتقيُّوء.

أخضرين: الأخضرين بالفتح مستعارة من عامية عدن: معجون عطري تتطيب به النساء.

إخضيب: الأخضيب بكسر الهمزة وسكون الخاء وكسر الضاد: طائر صغير، لم أقف على اسمه العلمي. يقال إنه يتناول قوته بطرف منقاره ويعيد إخراج إفرازاته من فمه لعدم وجود فتحة شرجية له. والراجح أن صواب اسمه "الأخضيم" بالميم لا بالياء من الخضم، وهو الأكل بأقصى الأسنان أو المنقار. وبه يشبه الرجل الشره.

أخمع. الأخمع بالفتح وهي خمعاء والجمع خمع بالضم: الأخرق، غير البارع أو عديم الحيلة.

أخيل. الأخيل بالفتح: إسم الطائر المكني بأبي براقش، وهو طائر صغير، أعلى ريشه أغبر ووسطه أحمر، وأسفله أسود، فإذا انتفش تغير لونه ألواناً شتى، وبه يشبه الرجل المتلون، ومن أغاني المرأة في عتاب الحبيب:

خلي مقيل؟!.. كيف حاله؟ ريش الاخيل ظَلَّلُهْ!

هذا النص البديع وقصته تقول ما لا تقوله المطولات، وهو يدل على مقدرة الشاعر الشعبي على التعبير عن المشاعر والأحاسيس بتكثيف مدهش.

أداة. الأداة لغة هي العدة وآلة العمل وفي اللغة الدارجة تطلق على ملابس الشخص. يقال "مسكين فلان باع أداته" أي اضطره الفقر إلى بيع ملابسه. تقابلها "الأواعي" بعامية الشام.

أدكم. الأدكم: الأبكم، الأخرس، الصامت.

أدور. الأدور، وهي دوراء ولا جمع لها: الأصم، الذي لا يسمع.

إذخره. الإذْخِره بكسر الهمزة وسكون الذال وكسر الخاء وفتح الراء، والجمع إذْحِزْ شجرة صغيرة شبه الدهانة ولكنها من فصيلة النجيليات، لها أصل مندفن، دقاق ذو ريح وثمارها كأنها مكاسح القصب إلا أنها أرق وأصغر.

أذى.. الأذى لغة: النجاسة، والعامة تخص بها الغائط.

أذى (صاحبه) بالتحريك، وآذوه بالمد، يؤاذوه مؤاذاة فهو أذي ومؤاذي، لغة دارجة في أذاه، يأذيه ويؤاذيه مؤآذاة فهو مؤاذي وأذي. ومن أغاني العتاب:

قالوا لي الناس أفرقه.. أذاني لو أفرقه شاموت يوم ثاني

آذا. آذا بالمد: اسم إشارة إلى المذكر القريب بمعنى هذا بإبدال الهاء بالهمزة للتخفيف، آذوم: هؤلاء. وللبعيد يقال: آذاك : ذلك، آذكم: أولئك. وللمؤنث القريب، يقال أذى: هذه. آذن بكسر الذال: هؤلاء (هن). وللبعيد يقال: آذيك: تلك. وآذكن: أولئك (هن). تقول الأغنية الشعبية:

آذي العجوز ترقم بنانه قالت الشاب أركنه

ترقم: ترقن، أي تنقش بنانها بالحناء أو الخضاب. أركنه بكسر النون للمؤنث: وعدها بلقاء حميم.

أذون. أذون بالضم: طلب الإذن بضربة البداية في لعبة (القدة) وسترد في باب القاف.

أذهب. أذهب (الشخص أو الشي) يذهبه ذهبه، فهو مذهوب وذاهب: أفسد ومحق، وعطل وأتلف. ومن أغاني العتاب:

ربي اذْهَبَكْ يَدَوَّرَ المراقد الفرش كان لاثنين وامسى لواحد

تدور: تبحث أو تفتش عن المراقد: مطارح النوم، كناية عن الزواج بأخرى.

أزَّ: أزُّهُ، يؤُزُّهُ، أزوز بفتح الهمزة وضم الزين للمذكر وبكسر الزين للمؤنث: زحمه، حصره، ضيق عليه. وأزَّ الشيء لغة: ضم بعضه إلى بعض، والناس أزوز: إذا أنضم بعضهم إلى بعض.

أُزَّاب: الأُزَّاب بضم الهمزة وفتح الزين المضعفة والجمع أَزَّيْب: نبات عشبي عطري يعرف بالبردقوش أو المردقوش.

أُزْرَة: الأزره بالضم لغة دارجة في الإزرة بالكسر: الإزرار، من الفعل أزر. وأزر بالشيء: أحاط به.

أُزَّهْ: الأُزَّهْ بضم الهمزة وتضعيف الزين بالفتح: الزحار، الديزونطاريا، وهو مرض معد يتميز بتبرز متقطع يحتوي على مخاط ودم، ويصاحبه ألم وتعفن. تقول لمن يأتي بفعل تقزز منه: " لك أزه تمحصك" وهو دعاء عليه بالإصابة بزحار تتقطع منه بطنه وتستطلق.

إسبرتو. الإسبرتو بوصل الهمزة، أو السبرتو، مستعارة من الأعجمية ومعناها: الكحول، وهو سائل طيار لا لون له قابل للاشتعال، ويقابل هذا اللفظ الشائع الاستعمال لفظ ALCOL بالفرنسية، وهو من الكحل العربي.

إسبرنج. الإسبرنج بالجيم التعزية ووصل الهمزة والجمع اسبرنجات، مستعارة من Spring الإنجليزية وهذه من اللاتينية، ومعناها: اللولب، وهو قطعة من السلك المعدني مفرضة حلزونياً تستعمل في أغراض كثيرة. و "وقعادة أو فراش اسبرنج" سرير أو فراش ذو أسلاك حلزونية.

إسبيت. الأسبيت بالكسر أو بوصل الهمزة مستعارة من Speed الانجليزية ومعناه: السرعة، والعامة تخص بها بدال السرعة أو جهاز تغيير تروس السرعة في السيارة أو الآلة.

إست. الاست بالكسر أو بقطع الهمزة لغة: الأصل والأساس والسافلة والعامة تخص بها الفرج، ومن أمثالهم: "اللي ما تعرفش تتبخر تحرق استه". ويضرب بمن لا يحسن التصرف فيتعرض لما يضره.

أستاد. الأستاد بضم الهمزة أو قطعها وبالدال المهملة: الأستاذ، المعلم، المدرس معربة من الفارسية.

إستنج. الاستنج بوصل الهمزة أو بكسر مخفف وجيم تعزية، مستعارة من Sting الانجليزية وهي: أداة في مكينة السيارة أو الآلة لضبط المحرك عند تشغيله.

إستيبني. الاستيبني بكسر مخفف أو بوصل الهمزة، مستعارة من الانجليزية: العجلة الاحتياطية للسيارة، والقطعة الاحتياطية لآلة ونحوها تكون بديلة للقطعة التالفة.

استديو. الاستديو بوصل الهمزة، مستعارة من Stideo الفرنسية: محل للتصوير، او إخراج الأفلام.

استيريو. الاستيريو بوصل الهمزة مستعارة من Stereo الانجليزية: محل بيع أشرطة تسجيل الأغاني بواسطة أجهزة تجسيم الصوت.

أسجف. الأسجف هو الأخجف: الأهبل، الأخرق، عديم الحيلة. يقال: "يا ويل للأسجف لا ودف".

أسطب. الأسطب بضمة خفيفة وبوصل الهمزة والجمع اسطبات، وبالطاء إصطب مستعارة من Stop Light الانجليزية ومعناها: ضوء الوقوف. ضوء في مؤخرة السيارة يضاء عندما يدوس السائق على دواسة المكبح وإشارات الاتجاه الضوئية. وفعل أمر بمعنى "وقف".

أسطى. الأسطى والأصطى بالضم ووصل الهمزة، والجمع أساطيه واصاطيه، معربة من USTA التركية: كبير البنائين أو البناء الماهر، الحاذق، المجيد لعمل البناء، وبالتركية تعنى: الاستاذ، المعلم، الماهر، الحاذق.

آسى. آسى بالمد وواسي بالواو يآسي ويواسي مواساة. مفردة فصحى: آساه بمصيبة إذا عزاه وآسى وواسى المحتاج: أعطاه، أو أناله من فضل ماله، وهي من الأوس: العطية. وواسى الشخص عند العامة إذا آنسه ليخفف من وحشته.

أسيت. الأسيت بالفتح والكسر مستعارة من Ased الانجليزية: سائل معالج شبه الماء، ويعرف أيضاً بماء النار، يستخدم في تعبئة بطاريات السيارات وغيرها من الآلات.

(منقول - منتديات جبل حبشي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نشكر مشاركتك ..

مساحة إعلانية
https://www4.0zz0.com/2022/04/02/21/445158482.png
يتم التشغيل بواسطة Blogger.